الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة . . .
صفحة 1 من اصل 1
الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة . . .
[center][size=16]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/size]
[size=16][color:9a20=#006699]السؤال :[/color][/size]
[size=16]هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والاستعاذة من عذاب القبر ، وعذاب جهنم ، وفتنة المحيا والممات ، وفتنة المسيح الدجال واجبة في هذا التشهد أم سنَّة ؟
[/size][/center]
</SPAN>[center]
[size=16][color:9a20=#006699]الجواب: [/color][/size]
[size=16]الحمد لله[/size]
[size=16]روى مسلم ( 588 ) عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : [/size]
[size=16][color:9a20=#006699]( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ) .[/color][/size]
[size=16]وفي رواية عند مسلم ( 590 ) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ :[/size]
[size=16][color:9a20=#006699] ( قُولُوا : اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ) . [/color][/size]
[size=16]قَالَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ : بَلَغَنِي أَنَّ طَاوُسًا قَالَ لاِبْنِهِ : أَدَعَوْتَ بِهَا فِي صَلاَتِكَ ؟ فَقَالَ : لاَ ، قَالَ : " أَعِدْ صَلاَتَكَ " ؛ لأَنَّ طَاوُسًا رَوَاهُ عَنْ ثَلاَثَةٍ ، أَوْ أَرْبَعَةٍ ، أَوْ كَمَا قَالَ . [/size]
[size=16]انتهى[/size]
[size=16]وقد اختلف العلماء في حكم هذه الاستعاذة ، فذهب جمهورهم إلى استحبابها ، وذهبت طائفة منهم إلى وجوبها .[/size]
[size=16]قال النووي – رحمه الله - : [/size]
[size=16]وإن طاوسا رحمه الله تعالى أمر ابنه حين لم يدع بهذا الدعاء فيها بإعادة الصلاة ، هذا كله يدل على تأكيد هذا الدعاء ، والتعوذ ، والحث الشديد عليه , وظاهر كلام طاوس رحمه الله تعالى أنه حمل الأمر به على الوجوب ، فأوجب إعادة الصلاة لفواته , وجمهور العلماء على أنه مستحب ، ليس بواجب .[/size]
[size=16]" شرح النووي " ( 5 / 89 ) .[/size]
[size=16]وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : [/size]
[size=16]بل قد ذهب طائفة من السلف ، والخلف ، إلى أن الدعاء في آخرها واجب ، وأوجبوا الدعاء الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم آخر الصلاة بقوله :[/size]
[size=16] [color:9a20=#006699]( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال )[/color] رواه مسلم ، وغيره ، وكان طاووس يأمر من لم يدع به أن يعيد الصلاة ، وهو قول بعض أصحاب أحمد .[/size]
[size=16]" مجموع الفتاوى " ( 22 / 518 ) .[/size]
[size=16]وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : [/size]
[size=16]وفي التعوّذ من هذه الأربع قولان :[/size]
[size=16][color:9a20=#006699]القول الأول :[/color][/size]
[size=16] أنه واجب ، وهو رواية عن الإمام أحمد ؛ لما يلي :[/size]
[size=16][color:9a20=#000066]1. لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها .[/color][/size]
[size=16][color:9a20=#000066]2. ولشدَّة خطرها ، وعِظَمها .[/color][/size]
[size=16][color:9a20=#006699]والقول الثاني :[/color][/size]
[size=16] أنه سُنَّة ، وبه قال جمهور العلماء .[/size]
[size=16]ولا شَكَّ أنه لا ينبغي الإخلالُ بها ، فإن أخلَّ بها : فهو على خَطَرٍ من أمرين :[/size]
[size=16]1. الإثم .[/size]
[size=16]2. ألا تصح صلاته ، ولهذا كان بعضُ السَّلف يأمر مَنْ لم يتعوَّذ منها بإعادة الصَّلاة .[/size]
[size=16]" الشرح الممتع " ( 3 / 199 ، 200 ) .[/size]
[size=16]والأرجح هو قول الجمهور ، ويُحمل فعل طاوس رحمه الله – إن صح عنه – على توكيد هذا الاستحباب ؛ حيث إن أمره بالإعادة كان لابنه في سياق تعليمه ، لا لعامة المصلين ، وهو احتمال ذكره أبو العباس القرطبي ، وارتضاه جمع من الأئمة ، حيث قال :[/size]
[size=16]" ويحتمل : [/size]
[size=16][color:9a20=#006699]أن يكون ذلك إنما أمره بالإعادة تغليظًا عليه ؛ لئلا يتهاون بتلك الدعوات ، فيتركها ، فيُحْرَم فائدتها ، وثوابها .[/color][/size]
[size=16]انتهى من [color:9a20=#006699]" المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم "[/color] ( 2 / 209 ) .[/size]
[size=16]ثم إن الأصل في الأدعية في الصلاة وغيرها : أنها للاستحباب ، والإرشاد ، إلا أن تدل قرينة قوية على الوجوب .[/size]
[size=16]والله أعلم[/size]
[size=16][color:9a20=#006699]الإسلام سؤال وجواب[/color][/size][/center]
[size=16][color:9a20=#006699]السؤال :[/color][/size]
[size=16]هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والاستعاذة من عذاب القبر ، وعذاب جهنم ، وفتنة المحيا والممات ، وفتنة المسيح الدجال واجبة في هذا التشهد أم سنَّة ؟
[/size][/center]
</SPAN>[center]
[size=16][color:9a20=#006699]الجواب: [/color][/size]
[size=16]الحمد لله[/size]
[size=16]روى مسلم ( 588 ) عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : [/size]
[size=16][color:9a20=#006699]( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ) .[/color][/size]
[size=16]وفي رواية عند مسلم ( 590 ) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ :[/size]
[size=16][color:9a20=#006699] ( قُولُوا : اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ) . [/color][/size]
[size=16]قَالَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ : بَلَغَنِي أَنَّ طَاوُسًا قَالَ لاِبْنِهِ : أَدَعَوْتَ بِهَا فِي صَلاَتِكَ ؟ فَقَالَ : لاَ ، قَالَ : " أَعِدْ صَلاَتَكَ " ؛ لأَنَّ طَاوُسًا رَوَاهُ عَنْ ثَلاَثَةٍ ، أَوْ أَرْبَعَةٍ ، أَوْ كَمَا قَالَ . [/size]
[size=16]انتهى[/size]
[size=16]وقد اختلف العلماء في حكم هذه الاستعاذة ، فذهب جمهورهم إلى استحبابها ، وذهبت طائفة منهم إلى وجوبها .[/size]
[size=16]قال النووي – رحمه الله - : [/size]
[size=16]وإن طاوسا رحمه الله تعالى أمر ابنه حين لم يدع بهذا الدعاء فيها بإعادة الصلاة ، هذا كله يدل على تأكيد هذا الدعاء ، والتعوذ ، والحث الشديد عليه , وظاهر كلام طاوس رحمه الله تعالى أنه حمل الأمر به على الوجوب ، فأوجب إعادة الصلاة لفواته , وجمهور العلماء على أنه مستحب ، ليس بواجب .[/size]
[size=16]" شرح النووي " ( 5 / 89 ) .[/size]
[size=16]وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : [/size]
[size=16]بل قد ذهب طائفة من السلف ، والخلف ، إلى أن الدعاء في آخرها واجب ، وأوجبوا الدعاء الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم آخر الصلاة بقوله :[/size]
[size=16] [color:9a20=#006699]( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال )[/color] رواه مسلم ، وغيره ، وكان طاووس يأمر من لم يدع به أن يعيد الصلاة ، وهو قول بعض أصحاب أحمد .[/size]
[size=16]" مجموع الفتاوى " ( 22 / 518 ) .[/size]
[size=16]وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : [/size]
[size=16]وفي التعوّذ من هذه الأربع قولان :[/size]
[size=16][color:9a20=#006699]القول الأول :[/color][/size]
[size=16] أنه واجب ، وهو رواية عن الإمام أحمد ؛ لما يلي :[/size]
[size=16][color:9a20=#000066]1. لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها .[/color][/size]
[size=16][color:9a20=#000066]2. ولشدَّة خطرها ، وعِظَمها .[/color][/size]
[size=16][color:9a20=#006699]والقول الثاني :[/color][/size]
[size=16] أنه سُنَّة ، وبه قال جمهور العلماء .[/size]
[size=16]ولا شَكَّ أنه لا ينبغي الإخلالُ بها ، فإن أخلَّ بها : فهو على خَطَرٍ من أمرين :[/size]
[size=16]1. الإثم .[/size]
[size=16]2. ألا تصح صلاته ، ولهذا كان بعضُ السَّلف يأمر مَنْ لم يتعوَّذ منها بإعادة الصَّلاة .[/size]
[size=16]" الشرح الممتع " ( 3 / 199 ، 200 ) .[/size]
[size=16]والأرجح هو قول الجمهور ، ويُحمل فعل طاوس رحمه الله – إن صح عنه – على توكيد هذا الاستحباب ؛ حيث إن أمره بالإعادة كان لابنه في سياق تعليمه ، لا لعامة المصلين ، وهو احتمال ذكره أبو العباس القرطبي ، وارتضاه جمع من الأئمة ، حيث قال :[/size]
[size=16]" ويحتمل : [/size]
[size=16][color:9a20=#006699]أن يكون ذلك إنما أمره بالإعادة تغليظًا عليه ؛ لئلا يتهاون بتلك الدعوات ، فيتركها ، فيُحْرَم فائدتها ، وثوابها .[/color][/size]
[size=16]انتهى من [color:9a20=#006699]" المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم "[/color] ( 2 / 209 ) .[/size]
[size=16]ثم إن الأصل في الأدعية في الصلاة وغيرها : أنها للاستحباب ، والإرشاد ، إلا أن تدل قرينة قوية على الوجوب .[/size]
[size=16]والله أعلم[/size]
[size=16][color:9a20=#006699]الإسلام سؤال وجواب[/color][/size][/center]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى