منتدى طلاب بئرغبالو
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى طلاب بئرغبالو
نتمنى ان تنضم اللى عائلتنا التي سوف تتشرف بأن تصبح واحدا منا

فل تسجل معنا

عبارات قد تقتل ولدك فحذريها

اذهب الى الأسفل

عبارات قد تقتل ولدك فحذريها

مُساهمة من طرف ملكة المحبة في الجمعة يونيو 05, 2009 3:01 pm

[center][size=21]يحدث لنا احيانا نحن الاباء والامهات ان ننطق عبارات او كلمات غير مقبولة عندما نغضب من اطفالنا
انتبه ايها الاب...انتبهي ايتها الام يمكن لهذه العبارات ان تؤثر سلبا في شخصية ابنك

[color:203f=red]العبارة الاولى [/color]اذا لم تتصرف بشكل جيد ستذهب الى سريرك

احيانا ننزعج من سلوكات اطفالنا..وهو شيء عادي لكن اذا لم نتصرف ازاءها بشكل صحيح هناك يكمن المشكل؟
فعندما تجعل العقاب له بالذهاب الى سريره يصبح الطفل مع مرور الوقت يرفض الذهاب الى النوم فهو يراه مكانا للعقاب من غير سبب..وقد يعبر عن ذلك بسلوكات جانبية اخرى اكثر تعقيد كالنوبات البكاء والصراخ ..احلام مزعجة...تبول لا ارادي. افضل طريقة هي عندما تغضب من سلوك معين من ابنك او ابنتك[color:203f=blue] اطلب منه فقط الذهاب الى غرفته حتى ينتهي غضبك منه[/color].

[color:203f=red]العبارة الثانية [/color]انت لست جميلة

بدون شك عندما تتحدث الام لطفلتها بهذه الطريقة وهي مثلا تاكل بشكل غير منظم..او توسخ نفسها اثناء اللعب اذن فالام تثير عند طفلتها استرجاع لكل سلوكاتها السيئة فتربط بين اهتمامك وحبك لها وبين غيابك عنهاا بسبب سلوك اصبح جزءا من شخصيتها فان تصرفت بشكل سيء فهي غير جميلة ولا تحبينها وستبتعدين عنها والعكس صحيح.

[color:203f=red]لاحظ ان تحديد التعامل مع طفلك ببساطة في اسلوب الكلام فقط ..يحدد طبيعة العلاقة بينك وبين طفلك ..اذن فالامر مهم.[/color]
اسهل طريقة هو ان تقولي [color:203f=blue]انا لا احب منك هذا السلوك . وتبرهني لها ان مثل هذه السلوكات لا تشعرك بالرضا منها.

[/color][color:203f=red]العبارة الثالثة [/color]انت مزعج ..انا لا احبك

حتى ننمي الثقة بالنفس عند الطفل يحتاج ببساطة الى الشعور بالحب والامان من طرف والديه. فعندما تنطق هذه العبارة لابنك ولو عن غير قصد انت تترك له المجال بان يعتقد بانه غير محبوب وبالتالي ومع مرور الوقت سيحاول ان يفتعل المتاعب والمشاكل لاقتناعه انه لن يحصل على محبتك وانه خسرها للابد فما الجدوى من التصرف بشكل حسن.اذن كل ما عليك قوله له هو ...[color:203f=blue]انت عندما تتصرف بهذا الاسلوب اغضب منك[/color].

[color:203f=red]العبارة الرابعة [/color]وهي الاهم في نظري لانها منتشرة كثيرا

اعطاء المثل به ...انت الكبير

اذا اردت ايها الاب ان تثير الغيرة والمنافسة بين الاخوة فقل هذه العبارة.والاهم فابنك البكر سيشعر بانها مصدر تانيب ووصمة سيئة فيرى انك غير عادل معه وتطلب منه الكثيرمقارنة باخوته الصغار وكاْن ليس من حقه ان يخطىء ...وهو شعور يرجى الابتعاد عنه ..وفي حالات اخرى ياتي بالعكس فالطفل البكر يرى بان هذه العبارة تسمح له باقامة السلطة الابوية بدلا عنك في غيابك او حتى في حضورك والمشكلة ان الكثير من الاولياء يتوقف عن هذا الدور ويترك المجال للابن الاكبر مما سيلغي فيما بعد سلطته الابوية في مراحل عمرية اخرى و خاصة المراهقة.وهنا يستغل الطفل هذا الامر باعتماد الاستبداد وحتى الابتزاز مع اخوته الصغار او الاطفال الاقل منه مما يترك له المجال لتعلم هذه السلوكات منذ الصغر حتى تصبح اساسية في شخصيته عندما يكبر وهو شيء خطييييييييييير.
اكل ما عليك هو ان تقول له
[color:203f=blue]اخوتك واخوانك يقلدون تصرفاتك ..اذن لا تفعل ماهو سيء.[/color]

[color:203f=red]عبارة الخامسة [/color]وهي لا تبكي فانت صبي

يحدث ايضا عند الكثير من الاباء بان يتصرفوا بطريقة قاسية مع ابناءهم خاصة عندما ينزعجون من كون ابنه يعبر عن مشاعره بالبكاء.وكان البنات فقط لهم الحق بالحزن والتعبير عنه بالدموع لكن الصبية يجب عليهم اخفاء حزنهم ومقاومة البكاء في حين ان تجربة الالم عند الطفل و محاولة التعبير عنه علاج يتعدى به المرحلة بسهولة..لا يستحق الامر الا [color:203f=blue]احتواء الطفل بين ذراعيك وينتهي الامر[/color]وهناك بالعكس.. يتربى
الصبي على ان اخفاء انفعلاته وخاصة الحزن ويراه مظهر قوة ولكن هذا غيرصحيح وليس طبيعي ...حتى يصل عندما يكبر انه ما من داعي لاظهار مشاعره وانفعلاته.
اذن ايها الاهل كونوا حذرين من هذه العبارات فهي قاتلة.[/size][/center]

ملكة المحبة
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
العمر : 25
انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبارات قد تقتل ولدك فحذريها

مُساهمة من طرف اميرة القلوب في الخميس يونيو 11, 2009 6:22 pm

avatar
اميرة القلوب
مشرفة قسم الاسرة
مشرفة  قسم الاسرة

عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 23
انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى